مطروح للنقاش: الامازيع يطالبون بضرورة دسترة لغتهم 12/7/2013 06:59 مطروح للنقاش: الامازيع يطالبون بضرورة دسترة لغتهم
مطروح للنقاش بحث

رشيد الكيخيا: ليبيون (امازيع) يطالبون بضرورة دسترة لغتهم في الدستور الجديد لليبيا ومنحهم حرية أستعمال لغتهم في المؤسسات التعليمية. الرجاء من كل الاصدقاء بحرية واحترام لشعور اخوتنا الليبين مناقشة هذا الموضوع المهم، علماً ان اللغة العبرية والعربية اللغة الرسمية فى اسرائيل!

اضغط هنا لمتابعة تعليقات الفيس بوك

ندعوكم جميعا للمشاركة في هذا النقاش
بشكل هادف ومسؤول....... شكرا لكم.

 

كلنا مع دسترة اللغة الأمازيغية الوطنية كـ لغة رسمية في الدستور الليبي لا شرعية دستورية بدون امازيغية, أللغة الامازيغية لغة رسمية أن اللغة الأمازيغية لغة وطنية لاتحتاج إلى اعتراف أوتزكية من أحد مادامت هي اللغة التي لم تأت نتيجة غزوأواستعمار ,بل هي لغة السكان الأصليين لهذه البقعة من الأرض,ولهذا نقول لمن يزعم أوينادي بضرورة الإعتراف بالأمازيغية لغة وطنية إنما هوتضليل...
 
بنغازينوللابد الدستور الكندي اعطي ذلك لهنود الحمر بس لم نري هندي احمر حكم كندا بعكس عندنا يا رشيد بوسهمين اكبر دليل.

Amarir Ix
اللغات الرسمية في ليبيا أربع: العربية والليبية (تامازغت وتاماهقت) ولغة التبوتاكودا ولغة الصم والبكم. الدولة تضمن للمواطنين الحق في التعامل بهذه اللغات بصفتهم الفردية اوالجماعية بين بعضهم البعض وبينهم وبين الدولة نفسها.

Binghazino TheFighter Libya الامازيغ ظلمووهمشوويجب علي دولة ليبيا الحديثة العدل بين الليبيين

Rasheed A ElKikhia المجاملات لا تبنى دولة يا بنغازينو

Amarir Ix اولا بوسهمين موظف ولا يمكن تصنفيه بسبب مكان الميلاد كونه امازيغ اوعربي اوتباوي، قد يكون عروبيا اكثر من خشيم نفسه، الموضوع اكبر من مكان الميلاد واللغة المنطوقة الموضوع عن المواطنة وحقوق المواطنة.

Amarir Ix الموضوع برمته المواطنة ومعاملة الدولة للفرد الذي هوعنصرها الأساسي وضمان حقوقه الطبيعية.

Sami Abushniba الأخ الزنتاني ليش مقلتوش كم نسبه الأمازيغ لما احموكم من القذافي

Amarir Ix المشكلة ان تقسيم الناس وفق اللغة التي يتحدثونها يجعلنا خارج العالم صراحة: ساحل العاج يتحدثون الفرنسية حالهم حال غرب افريقيا كاملا بما في ذلك المغرب والجزائروتونس فهل هؤلاء فرنسيين باعتبار ان من تحدث العربية هوعربي؟

Amarir Ix منطق سفسطائي عقيم : لا يزال المجتمع الليبي في حال صحت تسميته مجتمع بعيدا جدا عن مفهوم الانسان وحقوق المواطنة والدولة المدنية..

الز نتاني سامي، النسبة انعكست في التصويت للغة في المؤتمر وهذه الديموقراطية (الأغلبية تحكم) وشكرًا علي حمايتكم لنا

بنغازينوللابد يا رشيد انت تجي لطرابلس ما تعرف الامازيغ من العرب الا في النسب بمعني الامازيغ لا يناسبوا العرب، يا راجل انا شخصيا قبل نبي نتزوج امازيغية رفضوا لان عربي يا رشيد المشكله عندهم ولا عنده نية يمنعهم من تعلم والتعامل بلغتهم المكونة من8 لهجات واكثر فهمت الدور

Zawi Sendeed الحقيقة انا من اكبر مناصري الامازيغ, واعي انهم ظُلِموا كثيراً علي مر تاريخ ليبيا... واعتقد ان الامازيغية مكون ثقافي وحضاري وتاريخي مكونات ليبيا الحبيبة ويجب الحفاظ علي هذا الموروث الثقافي والدفع به الي الامام, الامازيغ لهم حقوق ويجب حفظ هذه الحقوق لهم.. لكن ماذا يعني دسترة الامازيغية عملياً؟ هل يعني ان المراسلات الخارجية والدبلوماسية تكون بالامازيغية جنباً الي جنب مع العربية؟! هل يعني ان المواطن الليبي الامازيغي عندما يذهب الي مؤسسة حكومية مصرف مثلاً اومستشفي يكون له الحق قانوناً ودستورياً بأن يتكلم بالامازيغية فقط ويحضرون له مترجم ناطق بالامازيغية؟.. عندما تفكر بطريقة عملية تجد الكثير من التساؤلات الصعبة... موضوع دسترة الامازيغية يحتاج الي رؤية عملية وحل مُرضي للجميع عرباً وامازيغ..

بنغازينوللابد بوسهمين خرج في اول خطاب له خلفه علم الامازيغ والاستقلال وتقولي موطف!

الز نتاني بنغازينوهذا حال الأقليات عبر التاريخ في العالم كله... دائماً عندهم إحساس بالظلم والإقصاء ولن يغير هذا شئ لان الأغلبية هي تحكم وتقرر..... رشيد وأنا جزء من الأقلية العربية والمسلمة في أمريكيا ولكن لا نطالب باللغة العربية تكون رسمية مع أنا العرب يشكلون ٧٪ من السكان والنسبة ذاتها للأمازيغ في ليبيا، كل من نطلبه هوحرية الرأي والدين وهذا عندنا والحمدلله.

Zawi Sendeed في امريكا يوجد نسبة كبيرة ناطقين بالاسبانية والنسبة الاعلي ناطقين بالانجليزية ومع ذلك الدستور الامريكي لا توجد به فقرة نصيّة تنص علي اللغة الرسمية دستورياً!!.. ما رأيكم انلا يشير الدستور الي اللغة نهائياً ويترك الامر للبلديات ولكل مجلس بلدي الحق في العمل بأي لغة يريدها؟ اليس هذا اكثر عدلاً؟ حيث الدولة لا تفرض لغة معينة لا علي الامازيغ ولا علي العرب!!.. عموماً دسترة الامازيغية موضوع صعب جداً لكن علي اقل تقدير يجب النص في الدستور علي احقية المجالس البلدية في التداول بأي لغة وطنية داخل نطاقها.. ليس من حق العرب فرض العربية علي الامازيغ وليس من حق الامازيغ فرض الامازيغية علي العرب.

Rasheed A ElKikhia نعم، وقال انا ليبيى، مسلم، عربى امازيغى... اكيد كلنا عدنا نفس الاحساس، انا لى نبى نعرفة، لماذا رفض دسترة اللغة الامازيغية؟؟

الز نتاني وشتان بين مقارنة ليبيا وأمريكيا في حقوق الإنسان والمواطنة

Naser B Ali من حقهم استخدامها في الشارع والمنازل وإعطاء مادة إضافية يحضرها الامازيغ أومن يريد اختيارياً وليست مادة أساسية؟ أما اعتمادها كلغة دولة بمعنى أن البلدية واوراق التسجيل والصكوك ومعاملات قانونية فلابد أن تكتب باللغة العربية؟؟؟؟ ويجب أن يعلموأن استخدام اللغة العربية لا يلغي عرقهم الامازيغي؟؟؟

Rasheed A ElKikhia لا يازنتانى، نحن من زمان فى امريكا نطالب بلوبى عربى، حلمنا ان فى الاستمارات الحكومية نجد الاختيار العربى فيها

Saad El-denali انا مع دسترة اللغة الامازيغية وبقوة

 بنغازينوللابد المواطنة هي الاساس والمساواه ما بعدها انت حر تحكي امزيغي عربي اهم شي تحت القانون!

Rasheed A ElKikhia لكن الاسلامين كان لهم نظرة اخرى، تخيل يا زنتانى تجد فى الاستمارة الاختيار Race عربى مع الابيض ووووواقتلنى يا سمن البقر

الز نتاني إذن يا رشيد نطالب بي شيء في ليبيا لم وان يتحقق حتي الآن في أمريكا بلد الحريات.... معنها نضيعوا في وقتنا في نقاش بيزنطي... التصويت كان ضد دسترة اللغة

على المسمارى المادة 27 (حقوق الأقليات) 1- تنص المادة 27 من العهد على أنه لا يجوز، في الدول التي توجد فيها أقليات إثنية أودينية أولغوية، أن يحرم الأشخاص من أبناء هذه الأقليات من حق التمتع بثقافتهم الخاصة، أوالمجاهرة بدينهم وإقامة شعائره، أواستعمال لغتهم، بالاشتراك مع أبناء جماعتهم الآخرين. وتلاحظ اللجنة أن الحق الذي تقره هذه المادة وتعترف به حق يمنح للأفراد المنتمين إلى فئات الأقليات وهوحق متميز وزائد على جميع الحقوق الأخرى التي يحق لهم كأفراد مثل سائر الناس التمتع بها بموجب العهد.

الز نتاني Yes because Arabs are smites there for they are Caucasians even though we my be dark in completion ..Rasheed

Rasheed A ElKikhia هذه مشكلة لى عندك مش نقاش بيزنطى!! الامازيغ سوف يقاطعون لجنة صياغة الدستور

الز نتاني All of North Africa and Middle East are Caucasians they share the same genes as IndoEourpeans

بنغازينوللابد حر قاطع

Rasheed A ElKikhia NO, sorry we conceded white in the US, we are NOT Caucasians! go ask your local SS office

الز نتاني What's the difference between white and Caucasian the fact of the matter Arabs are not a race they are an ethnic group of the (white or Caucasian) race just like Amazighs are an ethnic group of the white race

Ahmad El Tuati العربية لغة رسمية في الدوائر الحكومية والمعاملات الرسمية والامازيغ يحق لهم تعلم لغتهم واستخدامها في المناطق التي يعيشون فيها

الز نتاني هذا رأي صائب يا احمد ولا يجب فرض اللغة علي بقية الدولة

Rasheed A ElKikhia WOW! no comment, you might need to educate more about it, its not the issue right now

Rasheed A ElKikhia هذا غير صائب يا أخمد، باهى لما تمشى "لمناطقهم" على قولتك كيف تبى تتفاهم معاهم وانت طيب؟ انت تخلق فى مشكلة انقصالية!!

Shaban Amewo من حقهم.

الز نتاني Rasheed google the word Caucasian - it is the scientific term for the white race, trust me I've looked into this for a long time, even I didn't understand why the consider us White (Caucasian)

Fathy Ahnish باهي كملوها عاد ..التبووالطوارق حتى هما عندهم لغة خاصة بيهم ما تنسوهمش ..!!!!؟؟؟؟!!!!

الز نتاني لما تمشي لمناطقهم الأوراق بالعربي والأمازيغي وهذا كيف تتفاهم معاهم وقصدك سيتم إلغاء العربية في مناطقهم والا. شنو!!!؟؟؟!!

Salah Obeidy اللي عنده لغة يتكلم بيها سويسرا فييها اربع لغات رسمية والبلد ديمه ماشيه للامام

Rasheed A ElKikhia اذا تقوللهم على قولة احمد استعملوها فى منطقتكم بس، شنويبوا فيها العربية؟ اذا انت لا تريد دستره لغتهم..

Suleiman Abdelmawla We need Judge Judi to look to this matter!!

Emad Grenat أصلا هم بدوفي تدريسها في مدارسهم ْورافعين علمهم ويكتبوفي عبارات في المرسالات متعهم الرسمية إذا ما فإذا دسترتها،،،، واصدر كتاب بلغة الامزيغية

Amarir Ix طيب ولوفرضنا انه سيتم الغاء العربية في مناطق الناطقين بالأمازيغية وهواحتمال ضعيف ووهمي وخيالي ولا يخطر حتى على بال طفل صغير... انت شنوحرك شعيرك ؟

Abdussalam Assed Al-zuwayi لا إله إلا الله محمد رسول الله, بينا, خلاص يمكن يتكلموحتى الصينية!!!!

Amarir Ix حتى هذه مختلف فيها، فمنا من يفهمها كصوفي ومنا من يفهمها كمعتزلي ومنا من يفهمها كوهابي ومنا من لا يريد فهمها أصلا . . . .

محمد عبد الحميد المالكي تقرير الخبراء الدوليين: تؤكد ان دول الربع تحتاج من 3 الى عشر سنوات لاعادة التأهيل لممارسة الحرية... تونس ومصر دعم دولي... اما ليبيا تحتاج دعم واشراف دولي... وكثير من الكلام المتدوال هنا بالفيس او بالملتقيات.. يؤكد هذا... {مفهوم الحرية} مش وارد في لغة الحجاج(من الحجة) او التفاوض/الحوار..الاخرين احرار.. لاني حر... ومنها موضوع الامازيغية... او حتى الفيدرالية.. لست منهم.. ولكنهم احرار... فيما يختارون.. بشرعية حريتي المختلف عن اى صاحب اختيار... نقطة اخيرة.. فهم التصويت والاغلبية .. من اكثر الامور عباطة في فهم الحريات... او كلام له اكثر من 200سنة.. على الاقلية ان تخضع لراي الاغلبية.. كان هذا الكلام زمااااااان.. او اختراع الدساتير... وترتب علية حروب ومآسي(القرن 19 عشرونابليون)... وبس مات الكلام.

Modest Person المشكلة كم لغة سوف يتم دسترتها ؟ هنالك الطوارق وهنالك التبووهم اقليات ايضا ومن حقهم دستره لغتهم اذا فتحنا الموضوع لذا اللغة العربية تجمع الجميع فهى لغة القرآن ومن حقهم تدريس لغتهم في مناطقهم وفتح مراكز لتدريس لغتهم في كل مدن ليبيا .. ولكن ليس من حقهم اجبارنا على تعلم لغتهم .. افضل العربية كلغة اولى والانجليزية كلغة ثانية حتى تعم الفائدة على الجميع وبدون مجاملات نصف الامازيع لا يتحدثون الامازيغية

Ali Mohammed لغة الطوارق جزء من الامازيغية

صلاح الشريف انا مع فكرة تعليمها في مدارسهم والتعامل بيها في مناطقهم ولكن ضد جعلها لغة رسمية للدولة مع العربية،فانا لا ارضى ان تكون هناك لغة لت افهمها موجوجودة على جواز سفري اوبطاقتي الشخصية اوشهادة تخرجي وهذا حق لي كمتحدث باللغة العربية لا غير.

Rahma Asiaukis لو حدث ما ينادي بها البعض او حفنه من الذين لايمثلون الا انفسهم وهو قصدرت اكذوبه الامازيغيه اعلموا ان كارثه حدثت في بلادنا ليبيا , وابشروا بالانحلال الديني ولاخلاقي والانقسام في الولاء لى ليبيا واعلموا ان الغرب نجح في تطبيق فرق تسد في خلق شيء من لاشيء للغرض البغض والكراهيه بين الليبين وضياع موطن سمه ليبيا , هذا الموضوع او الاقتراحات بلاء وانقسام ومؤمراة على ليبيا اترككم مع هدا لمقال الذي يمثل كل ما يجوب بعقلي تجاه هذه الآكذوبه النتنه , الذين لم يقرءوا التاريخ يظنون ما صنعته أمريكا بالعراق من احتلال وتقسيم أمرًا مفاجئًا جاء وليد الأحداث التي أنتجته، وما حدث في جنوب السودان له ذات الدوافع والأسباب، ولكن الحقيقة الكبرى أنهم نسوا أن ما يحدث الآن هو تحقيق وتنفيذ للمخطط الاستعماري الذي خططته وصاغته وأعلنته الصهيونية والصليبية العالمية؛ لتفتيت العالم الإسلامي، وتجزئته وتحويله إلى فسيفساء ورقية يكون فيه الكيان الصهيوني السيد المطاع، وذلك منذ إنشاء هذا الكيان الصهيوني على أرض فلسطين 1948م. وعندما ننشر هذه الوثيقة الخطيرة لـبرنارد لويس فإننا نهدف إلى تعريف المسلمين بالمخطط، وخاصة الشباب الذين هم عماد الأمة وصانعو مستقبلها وحضارتها ونهضتها، والذين تعرضوا لأكبر عملية غسيل مخ يقوم بها فريق يعمل بدأب لخدمة المشروع الأمريكي الصهيوني فالأمر ليس مجرد نظرية مؤامرة مع ما نراه رأي العين ماثلاً أمامنا من حقائق في فلسطين والعراق والسودان وأفغانستان، والبقية آتية لا ريب إذا غفلنا. ويجب علينا ألّا ننسى ما حدث لنا وما يحدث الآن، ونتفطن لما يحاك لنا في المستقبل، ليكون هذا دافعًا لنا إلى العمل والحركة؛ لوقف الطوفان القادم.. لقد أوضحت وثائق كيفونيم Kivunims التي نشرت في فبراير 1982م في الدورية التي تصدر باللغة العبرية Hebrew-languagemagazine Kivunim في القدس عن المنظمة الصهيونية العالمية تحت عنوان إستراتيجية إسرائيل خلال الثمانينيات كتبها«[1]» يورام بيك Yoram Beck رئيس المنشورات في قسم المعلومات التابع للمنظمة الصهيونية العالمية، وقد ترجمها إلى الإنكليزية الأستاذ في الكيمياء العضوية في الجامعة العبرية والناشط في حقوق الإنسان إسرائيل شاهاك Israel Shahak وقد احتوت هذه الوثائق على الخطة الكاملة لتفكيك وتقسيم العالم العربي إلى دويلات صغيرة وأشارت هذه الوثيقة إلى تقسيم مصر إلى أربع دول طبعًا هي دويلات وليست دولاً لأنها ستكون ضعيفة ولا تملك مقومات الدول وهي: «1» دولة سيناء وشرق الدلتا وتكون تحت النفوذ اليهودي ليتحقق بذلك حلم إسرائيل من النيل إلى الفرات. «2» دولة قبطية مسيحية تكون عاصمتها الإسكندرية تمتد من جنوب بني سويف حتى جنوب أسيوط وتتسع غرباً لتضم الفيوم ثم تمتد في خط صحراوي عبر وادي النطرون الذي يربط هذه المنطقة بالإسكندرية وتتسع مرة أخرى لتضم أجزاء من المنطقة الساحلية الممتدة حتى مرسي مطروح. «3» دولة النوبة وعاصمتها أسوان تربط الجزء الجنوبي الممتد من صعيد مصر حتى شمال السودان تحت اسم بلاد النوبة بمنطقة الصحراء الكبرى كما رسم حدودها المشروع الصهيوني. «4» دولة مصر الإسلامية وعاصمتها القاهرة تضم الجزء المتبقي من مصر ويراد لها أن تكون أيضًا ضمن نطاق إسرائيل الكبرى اعتماد الولايات المتحدة مشروع «برنارد لويس» لتقسيم الدول العربية والإسلامية لسياستها المستقبلية: في مقابلة أجرتها وكالة الإعلام مع برنارد لويس في 20/5/2005م قال الآتي بالنص: إن العرب والمسلمين قوم فاسدون مفسدون فوضويون، لا يمكن تحضرهم، وإذا تُرِكوا لأنفسهم فسوف يفاجئون العالم المتحضر بموجات بشرية إرهابية تدمِّر الحضارات، وتقوِّض المجتمعات؛ ولذلك فإن الحلَّ السليم للتعامل معهم هو إعادة احتلالهم واستعمارهم، وتدمير ثقافتهم الدينية وتطبيقاتها الاجتماعية، وفي حال قيام أمريكا بهذا الدور فإنَّ عليها أن تستفيد من التجربة البريطانية والفرنسية في استعمار المنطقة؛ لتجنُّب الأخطاء والمواقف السلبية التي اقترفتها الدولتان.. يتبع

Rahma Asiaukis وأخيرًا فإن الهدف من نشر هذه الوثيقة، هو أن ننظر إلى العدوان علينا في مساره التاريخي. وأن نراه على حقيقته كمخطط، موحد، منتظم، متسلسل، ممتد. وأن نحرر أنفسنا من منطق التناول المجزأ لتاريخنا، الذي يقسمه إلى حوادث منفصلة بعضها عن بعض. آملاً في النهاية ألا تقتصر حياتنا على مجموعة من الانفعالات وردود الفعل اللحظية المؤقتة، التي تعلو وقت الشدة، وتخبو في الأوقات الأخرى. فتاريخنا كله ومنذ زمن بعيد، ولزمن طويل آت، هو وقت شدة. نظرة عامة على العالم العربى والإسلامي من خلال الوثيقة الصهيونية: ٭ إن العالم العربي الإسلامي هو بمثابة برج من الورق أقامه الأجانب «فرنسا وبريطانيا في العشرينيات»، دون أن توضع في الحسبان رغبات وتطلعات سكان هذا العالم. ٭ لقد قسم هذا العالم إلى «19» دولة كلها تتكون من خليط من الأقليات والطوائف المختلفة، والتي تعادي كل منهما الأخرى وعليه فإن كل دولة عربية إسلامية معرضة اليوم لخطر التفتت العرقي والاجتماعي في الداخل إلى حد الحرب الداخلية كما هو الحال في بعض هذه الدول. ٭ وإذا ما أضفنا إلى ذلك الوضع الاقتصادي يتبين لنا كيف أن المنطقة كلها، في الواقع، بناء مصطنع كبرج الورق، لا يمكنه التصدي للمشكلات الخطيرة التي تواجهه. ٭ في هذا العالم الضخم والمشتت، توجد جماعات قليلة من واسعي الثراء وجماهير غفيرة من الفقراء. إن معظم العرب متوسط دخلهم السنوي حوالى 300 دولار في العام. ٭ إن هذه الصورة قائمة وعاصفة جدًا للوضع من حول إسرائيل، وتشكل بالنسبة لإسرائيل تحديات ومشكلات وأخطارًا، ولكنها تشكل أيضًا فرصًا عظيمة. 1- مصر «4 دويلات»: في مصر توجد أغلبية سنية مسلمة مقابل أقلية كبيرة من المسيحيين الذين يشكلون الأغلبية في مصر العليا، حوالى 8 ملايين نسمة. ٭ وكان السادات قد أعرب في خطابه في مايو من عام «1980» عن خشيته من أن تطالب هذه الأقلية بقيام دولتها الخاصة أي دولة لبنانية مسيحية جديدة في مصر.. والملايين من السكان على حافة الجوع نصفهم يعانون من البطالة وقلة السكن في ظروف تعد أعلى نسبة تكدس سكاني في العالم. ٭ وبخلاف الجيش فليس هناك أي قطاع يتمتع بقدر من الانضباط والفعالية، والدولة في حالة دائمة من الإفلاس بدون المساعدات الخارجية الأمريكية التي خُصِّصت لها بعد اتفاقية السلام.

Rahma Asiaukis إنه من الضروري إعادة تقسيم الأقطار العربية والإسلامية إلى وحدات عشائرية وطائفية، ولا داعي لمراعاة خواطرهم أو التأثر بانفعالاتهم وردود الأفعال عندهم، ويجب أن يكون شعار أمريكا في ذلك، إمَّا أن نضعهم تحت سيادتنا، أو ندعهم ليدمروا حضارتنا، ولا مانع عند إعادة احتلالهم أن تكون مهمتنا المعلنة هي تدريب شعوب المنطقة على الحياة الديمقراطية، وخلال هذا الاستعمار الجديد لا مانع أن تقوم أمريكا بالضغط على قيادتهم الإسلامية ــ دون مجاملة ولا لين ولا هوادة ــ ليخلصوا شعوبهم من المعتقدات الإسلامية الفاسدة؛ ولذلك يجب تضييق الخناق على هذه الشعوب ومحاصرتها، واستثمار التناقضات العرقية، والعصبيات القبلية والطائفية فيها، قبل أن تغزو أمريكا وأوربا لتدمر الحضارة فيها.
        انتقد لويس محاولات الحل السلمي، وانتقد الانسحاب الصهيوني من جنوب لبنان، واصفًا هذا الانسحاب بأنه عمل متسرِّع ولا مبرر له؛ فالكيان الصهيوني يمثل الخطوط الأمامية للحضارة الغربية، وهي تقف أمام الحقد الإسلامي الزائف نحو الغرب الأوربي والأمريكي. ولذلك فإن على الأمم الغربية أن تقف في وجه هذا الخطر البربري دون تلكُّؤ أو قصور، ولا داعي لاعتبارات الرأي العام العالمي. وعندما دعت أمريكا عام 2007م إلى مؤتمر أنابوليس للسلام، كتب لويس في صحيفة «وول ستريت» يقول: يجب ألا ننظر إلى هذا المؤتمر ونتائجه إلا باعتباره مجرد تكتيك موقوت، غايته تعزيز التحالف ضد الخطر الإيراني، وتسهيل تفكيك الدول العربية والإسلامية، ودفع الأتراك والأكراد والعرب والفلسطينيين والإيرانيين ليقاتل بعضهم بعضًا، كما فعلت أمريكا مع الهنود الحمر من قبل. يقول بريجنسكي.. مستشار الأمن القومي الأمريكي في عام 1980م والحرب العراقية الإيرانية مستعرة: إن المعضلة التي ستعاني منها الولايات المتحدة من الآن «1980م» هي كيف يمكن تنشيط حرب خليجية ثانية تقوم على هامش الخليجية الأولى التي حدثت بين العراق وإيران، تستطيع أمريكا من خلالها تصحيح حدود سايكس- بيكو[1]. l عقب إطلاق هذا التصريح وبتكليف من وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون بدأ المؤرخ الصهيوني المتأمرك برنارد لويس بوضع مشروعه الشهير الخاص بتفكيك الوحدة الدستورية لمجموعة الدول العربية والإسلامية جميعًا كلٍّ على حدة، ومنها العراق وسوريا ولبنان ومصر والسودان وإيران وتركيا وأفغانستان وباكستان والسعودية ودول الخليج ودول الشمال الإفريقي.. وغيرها، وتفتيت كل منها إلى مجموعة من الكانتونات والدويلات العرقية والدينية والمذهبية والطائفية، وقد أرفق بمشروعه المفصل مجموعة من الخرائط المرسومة تحت إشرافه تشمل جميع الدول العربية والإسلامية المرشحة للتفتيت بوحي من مضمون تصريح بريجنسكي مستشار الأمن القومي في عهد الرئيس جيمي «[3]». في عام 1983م وافق الكونجرس الأمريكي بالإجماع في جلسة سرية على مشروع الدكتور برنارد لويس، وبذلك تمَّ تقنين هذا المشروع واعتماده وإدراجه في ملفات السياسة الأمريكية الإستراتيجية لسنوات مقبلة.

Rahma Asiaukis كيف يمكن تحقيق هذه المشروعات؟ لكن كيف يمكن تحقيق هذه المشروعات التي ظلت لسنوات عديدة في طور البحوث والدراسات والتدريب والتهيئة؟ هل يمكن أن يتم ذلك من خلال عمل عسكري كما حدث في العراق لبقية دول العالم العربي؟ لا يمكن ذلك لأن الموقف الدولي غير مهيأ الآن ولا يسمح خصوصًا مع تنامي القوة الإقليمية الصاعدة وارتفاع أصواتها ضد القطبية الواحدة والهيمنة الأمريكية على العالم، أي أن إسرائيل وأمريكا لا بد أن تذهبا إلى خيار آخر لذلك ابتعدت عن القوة الخشنة Hard Power لما ستكلفه من مبالغ باهظة في ظل اقتصادها المتعثر وحجم المديونية فاتجهت إلى القوة الناعمة Soft Power التي ستمكنها من تنفيذ المخططات بالكامل دون أي خسائر بالأرواح والأموال من جانبها، لذلك فقد عمدت إلى تغيير الأنظمة عبر تحريك الشارع العربي من خلال وكلائها والمتدربين على التنظيم السياسي والجماهيري لديها وكيفية التأثير بالرأي العام وإعداد الدورات والتدريبات خارج بلدانهم للشباب المتطوع من خلال منظمات المجتمع المدني وإضافة إلى ما ذكرناه من منظمات ومؤسسات قامت بهذا الدور مؤسسة مهمة جدًا وهي معهد انشتاين لمؤسسه جين شارب Gene Sharp حيث قام بإعداد مجموعة القيادات حول أساليب التأثير غير العنيف «كفاح اللاعنف كما يُطلق عليه». إضافة إلى التدريب على الوسائل التقنية الحديثة في وسائل الاتصال الجماهيري من خلال مواقع التواصل الاجتماعي ونشير هنا إلى إعلان الجنرال فلاديمير افتشينكيVladimir Avchenki رئيس فرع الإنتربول في روسيا في لقائه مع صحيفة كومسومو لسكايا برافدا Komsomolskaya- Pravda إلى موضوع العشاء السري، حيث ذكر أن أوباما دعا بعد تنحي الرئيس المصري، مديري فيسبوك وغوغل وتويتر وياهو وغيرها من شركات تقنية المعلومات الأمريكية، إلى عشاء في البيت الأبيض. ويربط الجنرال فرافدا بين هذا الأمر وبين تسريبات موقع ويكيليكس. كما أشارت صحيفة وول ستريت جورنال إلى هذا الدور عندما أوضحت أن الولايات المتحدة لديها إستراتيجية للشرق الأوسط تؤيد إبقاء الحلفاء العرب المستعدين لإجراء إصلاحات في السلطة. وقال يوجين دوغنEugeneDugan ، المتخصص في الدراسات الشرقية بجامعة أكسفورد، إن هذه الثورات سوف تستمر طوال عام «2011م». لكن الأهم هو ما جاء في مقال المخرج رواريد أرو المنشور بإحدى الصحف العربية والذي تحدث فيه عن دور الخبير الأمريكي في الثورات السلمية جين شاربGene Sharpالذي لقيت كتاباته وأفكاره وبخاصة كتابه من الديكتاتورية إلى الديمقراطية دوراً مؤثراً وخطيراً في تفجير الثورات في العالم، من صربيا مروراً بأوكرانيا وتايلاند وصولاً إلى إندونيسيا، والذي يعتبر واجهة لجهاز الاستخبارات الأميركية. ويقول: رواريد شارحاً تأثير جين شارب في الثورة المصرية: عند وصولي إلى ميدان التحرير يوم «2» فبراير «2011م» كان بعض من تدربوا على أعمال جين شارب رهن الاعتقال، البعض الآخر كان تحت ملاحظة الاستخبارات، كما تم التحفظ على بعض الصحافيين الذين زاروا الميدان لعدة ساعات، وعندما قابلت أحد المنظمين رفض الحديث عن جين شارب أمام الكاميرا، إذ كان يخشى أن يسبب انتشار المعرفة بتأثير الولايات المتحدة هزة للحركة، وأكد لي أن كتابات جين قد وُزِّعت بالعربية. وأضاف أن إحدى أهم الأدوات التي استخدمناها كانت فكرة جين الخاصة بتحديد أعمدة النظام، والتي تقترح بناء علاقة مع الجيش لتحييده. تساند هذه التحركات الإعلام المسخَّر والمستأجَر لهذا الغرض لتغطية الأحداث وتقديم الدعم الإعلامي الكامل لهذه التحركات من خلال الفبركات الإعلامية وشهود العيان المدفوعي الثمن أن المخطط محبوك بالكامل، فهناك مروجو العبارات الفكرية المضادة والتي يحاولون بها إبعاد أذهان الناس إلى الحقيقة التي تقول إن وراء هذه الثورات مخططات خارجية وهؤلاء أصحاب نظرية الصدفة أو المصادفة في حدوث هذه الثورات ويليهم أصحاب نظرية المؤامرة حيث يتم وقف كل الحقائق والمؤشرات التي تكتشف بأنها خرافة ومن باب نظرية المؤامرة التي سئمناها كما علمتهم الدوائر الغربية والمخابرات العالمية هذه الأساليب لكي يتم إسكات الأصوات التي تكشف الحقائق ومن ثم يأتي رجال الدين الذين راحوا يصدرون الفتاوى التي ما أنزل الله بها من سلطان ضد العباد وهم يرتدون جلباب الدين مخادعين أنفسهم وليسوا مخادعين الله «[5]»

Rahma Asiaukis ان بلدنا ينهار، صناعته، مدارسه وبناه التحتية، كل ذلك يتلاشى، خط الفقر في ارتفاع صاروخي بمعدّل بات يفوق «25» بالمائة بين «2000» إلى «2009»، بالضواحي والمدن الكبرى، واحد من أصل ثمانية قروض سكن يفضي إلى المصادرة والحجر على صاحبه، أكثر من «120» ألف عائلة أعلنت إفلاسها، المستوى التعليمي تدنّى بشكل مريع بحيث تفضح دراسة تقويمية أننا صرنا بالمرتبة «25» في الرياضيات و«21» بالعلوم من بين «30» دولة متقدمة... «8.4» مليون وظيفة تم فقدانها منذ العام «2007»، واحد من خمسة مواطنين بدون عمل أو يعمل بغير مكانه الطبيعي، والأفظع من كل ذلك أن ما كان مخصَّصا لإعادة تنشيط الدورة الاقتصادية ظلّ وعدًا زائفًا بحيث لم يفرز من «787» مليار دولار سوى مبلغ زهيد لا يتعدّى «72» مليار صُرفت لمشروعات إعادة تأهيل البنية التحتية!([6]) إن لم نستفق فسوف نكرّس تعاليم إستراتيجية إسرائيلية للثمانينيات، الوثيقة الأخطر التي نحن بصددها. ٭ المشرط الأمريكي يواصل عملية السلخ المنظّم لا يعنيه أنين الجريح بقدر ما تهمّه الموارد ومخزونات الطاقة. ٭ انتبهوا فمخالب الكيان الصهيوني تتوالد كالفطر ممتدة على مساحة هذا الوطن المتحلّل المستباح: العراق، أفغانستان، كردستان، جنوب السودان، فالصومال، فلبنان، فاليمن... وفي كل قطر قابل للتفجير بدواعٍ مختلفة، بل حتى رياضية في هذا الزمن العربي الرث. ٭ إلى متى سنظلّ نمارس هذا الهروب إلى الأمام نخسر القطر تلو القطر وننظم معلّقات المراثي؟ ٭ إلى متى سيظلّ هذا الدين السمح رهينة بأيدي من جُنِّد لحروب وقودها أشلاء النسوة والأطفال المتفحمة أجسادهم؟ ٭ لقد آن لهذا الشعب العربي المسلم أن يهبّ من غفوته ليواجه استحقاقات مصيره بنفسه، لا أن يدفع ثمن خيارات نظم أفلست ونخب خانت وحركات سياسية تصمّ الآذان ولا تقول شيئًا. ٭ هل من متّعظ قبل أن يسبق السيف العذل؟ وتبدو أهمية إعادة نشر هذه الوثيقة فيما يلي: ٭ إن تقسيم العراق كأحد أهداف الحرب الحالية على العراق «مارس 2003» هو أحد الأفكار الرئيسية الواردة في الوثيقة المذكورة. ٭ إن خطة فصل جنوب السودان وتقسيمه، هي أيضًا ضمن الأفكار الواردة في الوثيقة. ٭ إن الاعتراف الرسمي بالأمازيغية كلغة ثانية، بجوار اللغة العربية في الجزائر هي خطوة لا تبتعد عن التصور الصهيوني عن المغرب العربي ٭ إن مخطط تقسيم لبنان إلى عدد من الدويلات الطائفية، الذي حاولت الدولة الصهيونية تنفيذه في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، وفشلت في تحقيقه، هو تطبيق عملي لما جاء بهذه الوثيقة بخصوص لبنان. ٭ إن الحديث الدائر الآن في الأوساط الصهيونية حول تهجير الفلسطينيين إلى الأردن، والتخوفات العربية من استغلال أجواء العدوان على العراق لتنفيذ ذلك، هو من أساسيات الأفكار المطروحة في الوثيقة. ٭ وأخيرًا وليس آخرًا، إن الأخطار التي تتعرض لها مصر، واردة بالتفصيل في الوثيقة الصهيونية. والحديث عن وثيقة من هذا النوع، ليس حديثًا ثانويًا يمكن تجاهله، فهم ينصّون فيها صراحة على رغبتهم في مزيد من التفتيت لامتنا العربية. كما أن تاريخنا الحديث هو نتاج لمشروعات استعمارية مماثلة. بدأت أفكاراً، وتحولت إلى اتفاقات ووثائق، تلزمنا وتحكمنا حتى الآن

Rahma Asiaukis فمعاهدة لندن «1840» سلخت مصر منذئذٍ وحتى تاريخه عن الأمة العربية. فسمحت لمحمد علي وأسرته بحكم مصر فقط، وحرمت عليه أي نشاط خارجها. ولذلك نسمي هذه الاتفاقية اتفاقية كامب ديفيد الأولى. واتفاقية سايكس بيكو «1916» قسمت الوطن العربي، هذا التقسيم البائس الذي نعيش فيه حتى الآن، والذي جعلنا مجموعة من العاجزين المحبوسين داخل حدود مصطنعة، محرومين من الدفاع عن باقي شعبنا وباقي أرضنا في فلسطين أو في العراق أو في السودان. فلما قوى شأن العصابات الصهيونية في فلسطين، أصدرت لهم الأمم المتحدة، قرارًا بتقسيم فلسطين في «29» نوفمبر «1947»، وهو القرار الذي أعطى مشروعية للاغتصاب الصهيوني. وأنشئت بموجبه دولة إسرائيل. وهو القرار الذي رفضته الدول العربية في البداية. وظلت ترفضه عشرين عامًا لتعود وتعترف به بموجب القرار رقم «242» الصادر عن الأمم المتحدة في «1967»، الذي ينص على حق إسرائيل في الوجود، وحقها أن تعيش في أمان على أرض فلسطين المغتصبة. وعلى أساس هذا القرار أبرمت معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية الموقعة في 26/3/ 1979. والتي بموجبها خرجت مصر من الصراع العربي ضد المشروع الصهيوني، لتنفرد إسرائيل بالأقطار العربية الأخرى، كل ذلك وغيره الكثير، بدأ أفكارًا، وأهدافًا استعمارية، وتحول فيما بعد إلى حقائق. وبالتالي ليس من المستبعد أبدًا أن تتحول الأفكار التي وردت في الوثيقة الصهيونية المذكورة، إلى أمر واقع ولو بعد حين مع إصرار العدوان الأمريكي على تفتيت الوطن العربي ومخاطر التقسيم التي تخدم ذات التصور الصهيوني عن المنطقة.

Rahma Asiaukis الحاجه الوحيدة التي اتفق فيه مع زنتان ليبيا وبقوة هي المحافظه على وحدة ليبيا ولاامازيغيه ولاكلام فاضي ليبيا وحدة واحدة ولا اقليات في ليبيا وكفاكم كذب وافترء واتمن ان يكون النقاش بعقلانيه واسس قانونيه وللمصلحة ليبيا دون عناد او تعصب او جهل نحن في ليبيا ليس لدينا اقليات والسبب ببساطه واحد كون الليبيون كلهم ليبيون ومدهبهم سني ولباسهم ومأكلهم واحد البدله العربيه يرتديها لجميع الجرد العربي يرتديه الجميع ويعشقه الجميع الكبوس يرتديه الجميع اتقوا الله في وطانكم والعالم ايلم وانتم تهدموا وتشقواذ

Rahma Asiaukis الى لادمينيه ليبيا مافيها اقليات ياخوي وفق الى القانون الدولي والقانون الانساني والتعريف واضح وصريحة الى الاقليه وفق ميثاق لامم المتحدة والسبب وببساطه ان ليبيا كلها مسلمه لا ادا رادوا لمتمزيغون هدوا ان يدخلون ديانه ثانيه في بلادنا , الوضع واضحة وما الامازيغيه الا اكدذوبه جي بها للخرق مجتمعنا الليبي وجلب عفن الى ليبيا وفق مبداء فرق تسد وسوف اقدم لك بحث بمعني الاقليه او الاقليات

Riyad Omar Abood اذا كان الليبيون معتقدين في ان ليبيا هي وطن للجميع وانا الليبيون شركاء في هذا الوطن وانهم متساوون في الحقوق والواجبات فالنتيجة ستكون دستورا يدعم كل هذه الافكار ومن بينها دسترة وترسيم اللغة الامازيغية

Riyad Omar Abood نحن لسنا اقلية عرقيا نحن غالبية بالعرق

Riyad Omar Abood العربية ليس لغتي ولم تكن يوما كذلك وانا استعملها واتقنها افضل من عرب كثر , و قيمتها عندي لاتتعدى انها وسيلة والامازيغية هي لغتي الام وهي امي ووطني وساحافظ عليها واورثها حتى يقطع نسلي

Riyad Omar Abood اللذي يتحدث بمنطق الاغلبية قبل التوافق هو دكتاتور في نظري , القانون الدولي والاعلان العالمي لحقوق الانسان والاعلان العالمي للشعوب الاصيلة كلهم يحتوون على مواد تكفل لنا حقنا بترسيم لغتنا في الدستور ومن لن يعترف بنا شريكا لن نكون له شريكا

Riyad Omar Abood اي تصور صهيوني واي خراف زايد العربية لغة رسمية في اسرائيل

Riyad Omar Abood رحمة اسياوكس الكلام الزائد والتحريف الامبرر دعيه الان من تحدث عن الوحدة الوطنية ومن هو اللذي يطالب بالانفصال ,من اللذي يستعمل مقدرات الوطن لجهته وقبيلته ومدينته ؟ لم يكونو ابدا امازيغ

Sefaw Madi استغرب من باقي الليبيين من عدم حرصهم على لغة يستعملون قواعدها وبعض مفرداتها في اللغة الليبية الدارجة وكانت جزء من هويتهم وحرصهم على اللغات الوافدة بشكل يجعلهم يتنكرون لذاتهم

Sliman Badrusch غر شني تخرفي يارحمة فيش حد يطفي عليها الضي؟ علاش يعطيك زيها خيركم ديما عايشين في حالة تأهب ومؤامرات نازلة عليكم والعالم يبي يحتلكم ويدمر بلادكم؟ بدل ان تعيشو وتقارعو الواقع والحقيقة انكم لاتحبون لغيركم حتى ربع ماتحبون لانفسكم .. الناس طالبت بحقوقها في ارض اجدادهم فلهم حقهم نقطة انتهى

Sliman Badrusch رحمة .. لو تبيها هكي تفضلي وحتي حنا انقولو امشي للكوجينة بلا دوة فاضية وكلام فارغ... " وكفاكم كذب وافترء واتمن ان يكون النقاش بعقلانيه واسس قانونيه وللمصلحة ليبيا دون عناد او تعصب او جهل "

Rami Ramadan شنو المشكله او الكارته لو تدسترة الامازيغيه بس ان نعرف المشكله من وجهات نظري البسيطه هي الحقد لبعض الناس وعلي شنو الحقد موش معروف والاخ لي قال التوارق والتبو يطالبو ايه عندهم الحق ايطالبو لان حتا هم ليبين متتخيلش ان ليبيا عرب بس وهدا المفروض لي قاري يفتخر بالتاريخ اليبي لانه متعدد الحضارات بس مرت الجهل مصيبه

Rami Ramadan رحمه اسمك او شنو كان اسمك انتي علي مااعتقد ربه بيت فلهدا الهي في الكوجينه امتعك احسن لان هكي تخلي الناس تضحك اعليكي الامازيغ للعلم هم استقبلو الاسلام من غير حروب ومازال هم من فتح الاندلس والقايد المعروف طارق بن زياد امازيغي

Sefaw Madi اللغة الامازيغية هي لغة الليبيين جميعا ومن حق الليبيين الاهتمام بها واعارض أي ليبي يقول أن اللغة الامازيغية يجب أن تكون في مناطقها فقط لأن عدم تعليمها لباقي الليبيين هي خسارة لليبيا واستمرار للعقلية التي تقول اني وبس فايايها الليبيون أن تعلمكم للغة أخري افضل بكثير من عدم معرفتها والجهل بها فمعرفة الشي افضل من الجهل به فأنتم أخوة في الوطن وستتعرفون على هذه الهوية بمجرد معرفتكم باللغة وستكتشفون بان اللغة الامازيغية ليست أداة للتواصل فقط وإنما هو الباب الوحيد الذي يتعرف بها باقي الليبيون على ذواتهم التي فقدوها طوال فترة من الزمن

جمعة كندي ماما ماما انا من التبو وانا مع الدسترة اللغات الإقليات في ليبيا اذا ما اردنا تعايش وبناء ليبيا

Zakaria Aribi الليبين فشلو في اول امتحان لهم فقد اتبثو انهم شعب منحط فكريا وحضاريا

Zakaria Aribi لكي يعيش الليبيون في امن وانسجام يجب ان يكفل الدستور حقوق جميع اطياف الليبين حتى يشعرو ان هدا الدستور يمثلهم ولا يكونو غربا فى وطنهم وادا لم يتم دللك فان مستقبل ليبيا لا يبشر بخير

 

 

إضغط هنا للتعليق على الموضوع
Reader's Comments
ليبي
لماذا علينا ان نتعلم لغه خاصه بقبيله او مدينته من مدن اليبيه انها لغه خاصه بهم وليست لغه عالميه حتي نجبر جميع الليبيين ان يتعلموها يجب ان تبقي اختيارية ان…...
التكملة
Libyan
نبو تورة عقول _الشعوب لاتتقدم الا بتطور العقليه...
التكملة
امازيغي
اللغة العربية هي لغتنا نحن ايضا.. لانها لغة القران الكريم.. وهي ليست حكرا على فئة او عرق معين.. بل تخص كل المسلمين.. ونحن الامازيغ مسلمين 99%.. وهي والقران الكريم فوق…...
التكملة
يازنينها وين نبغت
بيت شعر عربي قديم يقول : لا تنهى عن خلق وتأت بمثله ، عار عليك إن فعلت عظيم ، اغلب التعليقات خرجت عن الموضوع ، و أفضل ما فيها ،…...
التكملة
الى مشارك
دسترة الامازيغية ليس المقصود الفعلي منها كتابتها في الجواز او في اللوحات الارشادية بل ما يريده الامازيغ الوطنيين هو ان تحميها الدولة وترعاها كما ترعي باقي اللغات العربية من اقامة…...
التكملة
متابع
ان البعض لة مفهوم خاطي للديمقراطية. ان الحقوق كالهوية , اللغة, الدين لآ تخضع للتصويت و حكم الاغلبية. ان هدة الحقوق منحة من اللة...
التكملة
ليبي
الم يأتي الوقت لنتخلص من حقدنا على بعضنا البعض. ديننا الاسلامي يحثنا على التسامح (وما خلقناكم الا شعوباً وقبائل لتعارفوا...) وبناء الصداقات والتحاور مع الآخرين لأجل الصالح....
التكملة
مجرد رأي
إلى الباحث عن التاريخ أنا لا أتكلم عن العرب الفاتحين أصحاب الفضل بعد الله في نشر الإسلام بالشمال الإفريقي من مصر وحتى المغرب فهولاء عددهم محدود بالألاف وإن تولوا حكم…...
التكملة
دز مازن نوري
نطالب بمجلس اعلى للاكثرية العربية فى ليبيا.... د. مازن نورى..... مطلبى هذا كى تحمى هوية وثقافة البلاد على غرار مجالس عليا من كل حد وصوب واخرها المجلس الأعلى لـ “أمازيغ”…...
التكملة
مشارك
و الله نقاش جيد لكن الى الان لم يفهم احد، ما المقصود ب "دسترة اللغة الامازيغية" بالضبط ؟ يعني يا هو ، عليش تحكو ؟...
التكملة
إمحمد مسعود
هذا مطلب اتى به مجموعة من الاخوة الامازيغ وهم بدون قصد لا يهدفون الاحتفاظ بارثهم الثقافي ولكن لتحقيق نوع من التمييز والتمايز فبالله هل يعقل ان تصبح لغة لبضعة الاف…...
التكملة
Abo Yahya
اخواننا التعدد يغنى الدولة الليبية والتهميش والاقصاء هو من يقضى عليها ويقسمها...
التكملة
علي العربي
الى ليبية قانونية
للاسف يبدوا انك لست بليبيه وقانونيه، هل لك ايتها العالمة افادتنا من اين اتت اللغه الامازيغية التي تكلمها اخواننا الامازيغ ادا كان كل شعب ليبيا عرب…...
التكملة
ابراهيم ليبيا
الليبيون خليط من عدة اجناس . ولا احد يجزم من أي جنس هو ، ولقد ارتضينا الدين الاسلام واللغة العربية ولا داعي الى دسترة لغة أخرى والتطور البشري هو الذي…...
التكملة
واقعي
إذا كنا نريد أن تسود المحبة بيننا وتتألف القلوب ويقف الأمازيغي ليدافع عن العربي وكأنه يدافع عن نفسه ويقف العربي ليدافع عن الأمازيغي وكأنه يدافع عن نفسه وتتحابب القلوب وبإخلاص…...
التكملة
رجب مكراز
الحكمة قد نكون بافواه المجانين


تؤمن بلفة وتعلمها للأولادك خصوصية لك حتى اليهود خارج سرائيل متمسكون بالعبرية

ان تفرض لغتك…...
التكملة
إلى رشيد الكيخيا
تسأل بسذاجة غير معهودة لماذا رفضت دسترة اللغة الأمازيغية؟ السبب بسيط يا سيدي لأن الأمازيغ يمثلون 5-7% من مجموع السكان وزميلك الزنتاني شرح لماذا لم تطالبوا في الغرب بدسترة العربية…...
التكملة
ليبيه قانونيه
انا مستعده ان اكتب باأسمي وانا امراءة ليبيه وقانونيه وبصدق كامل وادله , وكما أتمن من متعلمون زورة والجبل ايقاف هذه المهازال واختزال زوارة والجبل من قبل شله من لافاقين…...
التكملة
nostradamos
الى قانونية ليبية كان الاجدر بك اتقان لغتك العربية والاهتمام بالاملاء والنحو بدلاً عن اختلاق الاكاذيب وتزييف الحقائق..اما عن انتظارك للرد على سؤالك فالامازيغ ليسو في وارد الرد لانهم ماضون…...
التكملة
انا امازيغ الاصل وعربى الهواء لدرجة الجنون
اقسم لكم انا امازيغى ولكن عربى الهواء وصدقونى ليس هناك مشكله بأعتماد اللغه الامازيغيه ودسترتها اما من يدعى عدم زواج الامازغيات من العرب فهدا من الماضى السحيق ومردود من يجادل…...
التكملة
باحث في التاريخ
الى صاحب" مجرد رائ "

كفى تشكيك وسب للقبائل العربية قبائل بني سليم وهلال وفزاره وجشم والمعقل ولبيد وكل القبائل القيسية واليمانية التي سكنت شمال افريقيا…...
التكملة
قانونيه ليبيه
بما ان لا من مجيب على مصدر اساس هذه لريه ذات الالوان الفاقعه التي تعمي العيون والقلوب وكما اعمت البصيرة اليكم قصه هذه الرايه التي يتشدق بها من جهل السبب…...
التكملة
لمصلحة الوطن الكبرى أستعير هذا التعليق
لأنه عين العقل و يعطى أسباب لا يختلف عليها محب لوطنه ٠٠يجب أن يحدد الدستور أن لغة التعاملات الرسمية و لغة الدولة هى اللغة العربية فقط و التى يتكلمها الجميع…...
التكملة
مهتم
ن معضم الليبين يحتاجون الى ثورة حتى يغيرو هدا الانحطاط الفكري والحضاري.ان الامازيغ مكون مهم فى الهوية والحضارة الليبية وتهميش الا مازيغ لاقدر اللة سوف يخلق شرخ في المجتمع الليبي…...
التكملة
Libo
ان الهوية واللغة منحة من اللة تعالى وهما حق مكتسب ويجب ان يكفلة الدستور...
التكملة
Howary
يبدو من بعض التعليقات ان بعض اخوتنا الاعراب انهم تعودو العبودية التى سلطها عليهم القدافي. ان ليبيا اليوم تعيش مرحلة جديدة لا تهميش فيها لاي شريحة من المجتمع الليبي....
التكملة
franco
اول مرة اشوف ان الاقلية تفرض الرأى على الاغلبية الا فى ليبيا...
التكملة
To the stupid Libyan people
is this a joke? we dont have proper food to eat, medical care, and almost everything else is heading backwards and you are talking about some prehistoric language which does…...
التكملة
قانونيه ليبيه
سؤال الى المتشبتين بالامازيغيه من أين مصدر هذه الرايه التي تتشدقون بها وتجعلونها شعار لكم من اسسها ومن وضع الوانها المخزيه ومن لصقها في خيرةمدننا وعراقه اجدادنا اجيبونا وان لاتملكو…...
التكملة
انا افضل البسترة على الدسترة
ياودي نبوا دولة مدنية مشمهم اللغة الوقت يجري معدش عندناوقت. لاحول الله ولاقوة الابالله.
بالله عليكم حطوا اللغة الامازيغية في الدستور اوفكونوا من وجع الراس تعبنا تعبنا تعبنا...
التكملة
مجرد رأي
إلى باحث في التاريخ, بني هلال بني وسليم جندهم وبعثهم إلى ليبيا الفاطميين الشيعة الحاكمين مصر في دالك الوقت إنتقاما من التمرد السني في الشمال الأفريقي من ليبيا وحتى المغرب…...
التكملة
to saad lareil
when your american teacher told you that you are a hopless case he was completly right...
التكملة
سعد الاريل
اللغة الامازيغية هى من اللغات البائدة اى من اللغات الميتة و مابالك باللغات العالمية الاحرى التى تعتبر هى الاخرى ميتة ماعدا الانجليزية فهى اللغة الوحيدة الحية حول العالم اليوم و…...
التكملة
طارق عمران
انا لا ارى انها مشكلة فبريطانيا مثلا رغم عالمية اللغة الانجليزية يوجد اقليم ويلز وعاصمته مدينة كاردف له بجانب اللغة الانجليزية اللغة الولشية وجميع معاملات الاقليم ابتداء من شهادة الميلاد…...
التكملة
مشارك
نقاش ممتع. و لكن الى الان لم نفهم : ما المقصود بالضبط ب "دسترة اللغة الامازيغية" ؟...
التكملة
محمد ـ أدعوكم لتحكيم العقل
المعلق تحت عنوان ٠٠ كلمة حق لابد أن تقال ٠٠ أتى بالشرح الوافى الكافى العقلانى والواقعى ٠٠ و تعليق السيد الرقعى ممكن٠ غير هذا يعنى الرعونة و الأستهتار التام بمصير…...
التكملة
وطني
حتى اليهود باسرائيل اعترفت بالحق العربي في لغتة في دولة اسرائيل ، هل نحن العرب اسواء من اليهود واكثر تعصبا لانرضى الاعتراف بحق لاخوتنا الامازيغ المسلمين في دسترة لغتهم....
التكملة
علي العربي
الامازيغية لغة وطنية لاتحتاج إلى اعتراف أوتزكية من أحد مادامت هي اللغة التي لم تأت نتيجة غزوأواستعمار ,بل هي لغة السكان الأصليين لهذه البقعة من الأرض,ولهذا الإعتراف بالأمازيغية حق طبيعي…...
التكملة
القديري
سؤال لكل أمازيغي هنا ... بالله عليك وبينك وبين نفسك هل عمرك في يوم من الايام وطيلة حياتك حسيت بتفرقة ان هذا أمازيغي وهذا عربي ؟؟؟ هل عمره حد سابك…...
التكملة
ولو بالقوى
اخوتنا الامزيغ نحن رضينا بكم موطنين ليبيين وانتم لم ترضو بلغة الحاكم انتم تطمعون وطامعون لو في مقدوركم لا طلبتو مزانية خاصة بكمولو تستطيعو ان تمنعو الناس المرور من الطريق…...
التكملة
السمرقندي بطل العجب
الرطانة البربرية (الامازيغية) هي مجرد رطانة ليس لها ابجدية وهي غير مكتوبة الى ان وضعت لهم اسبانيا واسرائيل ابجدية مضحكة وعلم (الامازيع) يتوسطه شمعدان اليهود ليكونوا مسمار جحا لأعداء الملة…...
التكملة
الصاروخ
اللغة العربية هي لغة القران الكريم وهي اللغة الليبية والامازيغية هي لهجة دارجة وليس لغة وكل أمازيغ ليبيا يتكلمون العربية الفصحة ولهذا لا اعتقد ان نزيد الطين بلة يجب اعتماد…...
التكملة
البرقاوي الانفصالي
ليبيا دولة فاشلة, ودسترة الأمازيغية لن تضر بليبيا ولن تصلحها فأعطوا الأمازيغ ما يريدون....
التكملة
طرابلسية
سليم بن حميد ستظل عقدة النقص امام الامازيغ تلازمك الى الابد ومهما فعلت لن تشعر بالتفوق او حتى بالندية لانك تعرف ولاتعترف.....
التكملة
سليم الرقعي
موقفي عبرت عنه في مقالات متعددة قبل الثورة وهو لابد من دسترة حقوق الأمازيغ والتبو الليبيين الثقافية واللغوية وأن تكون للغتهم حماية ورعاية الدولة والدستور بإعتبارها لغة وطنية ليبية كحال…...
التكملة
سليم بن حميد
الي مازيغ ابو سته:

الذي يقول:....اما من يتحدت عن الشرق الاوسط الكبير والذي بقي اسراء فكر المؤامرة فأقول لهم ان من يظن نفسه انه سينتزع الحق الامازيغي…...
التكملة
ليبي ليبي
من المؤسف ان ارى في شباب بلادي الدين اسقطوا عهد الطاغية لايريدون لاخوة لهم في الوطن من استحقاق لاهم حق من حقوقهم الا وهو ممارسة تقافتهم ودسترة لغتهم.
…...
التكملة
عربي غير عنصري وصادق مع نفسي
هل يعقل ان تكون اللغه الامازيغيه غريبه في دارها هل هذا من شئيم العرب ان يتنكروا لمن فتحوا الديار لهم الان يطالبون بحقهم ليس الا هل هناك دناه وسقوط وقلة…...
التكملة
walido
ليش يدسترو فى .هو قبل تسأل واحد جبالى تقوله شن معنا كدا.يسك الازرق، صاحبك راهو. ايقروها للصغارهم غادي فى الجبل ام الى خاطيهم ايقروهم انجليزي من الصف الاول.... قالك...
التكملة
عبد الرحمن المصراتي
مطلب مرفوض البربرية النفوسية والزوارية هما لغتان شفويتان لاتكتبان وتم استبدالهما أخيرا بلغة أكاديمية باريس البربرية التي أعدت لغة قومية للبربر في شمال إفريقيا واستخرجت لها حروف من مقبرة التاريخ،…...
التكملة
محمد
انا لست امازيغي ولكن مع دسترة اللغة الامازيغية في الدستور ومعا لنتقدم ونبني البلاد ......
التكملة
مازيغ ابوستة
لو كنا نريد ان نتحدت بالمنطق والعقلانية وبدون عواطف ومفاهيم مغلوطة ناتجة عن ادراكات تولدت بالنقص فدولة جنوب افريقيا توجد بها احدي عشر لغة رسمية وهذا يعكس مدي المساواة والتنوع…...
التكملة
مراقب
نعم من حق اخوتنا الامازيغ الابطال ان يحيو ثقافتهم فهم من وقفو مع الثورة ولم يحاربوها وبدون منه على ليبيا...
التكملة
الصديق
هل ستتجه المطالب الأمازيغية من الدسترة إلى الطائفية؟

من المعلوم أن الخطاب الأمازيغي انطلق مع تأسيس جمعيات أخذت على عاتقها الاهتمام بالثقافة الأمازيغية كحق مشروع، ثم صدر…...
التكملة
أنيس السوري
لا أفهم لماذا تذكر اللغة ، أي لغة في الدستور أصلاً. هل هناك خوف من أن ينام الليبيون يوماً ما ثم يصبحون و قد أصبح لسانهم فرنسي أو إنجليزي أو…...
التكملة
الكعبي
انا اطالب بدسترة اللغة الانجليزية لتكون اللغة الوطنية الثانية ان لم تكن الاولى للشعب الليبي..وبدون اي عواطف او تبجح زائف اذا اريد لليبيين ان يضعوا اقدامهم على الدرجة الاولى من…...
التكملة
mazigh
احسن ميزة في الامازيغ انهم عندهم إنتماء للارض..على الاقل مافيهمش عائدون..عمرك ريت جبالي عصاته طويلة ومخلته مالتالي؟
عمرك ريته مقنّع عمرك ريته في الكلاب ايمنّع؟...
التكملة
خبير لغوي
إن من العمليات الشائعة لتموت اللغة الأم لشعب ما , هي أن يصبح الشعب ثنائي اللغة و هكذا بالتدريج يتحول الشعب للإهتمام للغة الأخري و الولاء لها و التأثر بثقافتها…...
التكملة
تشادي حر
يجب أن تحذروا أيها الليبيين هؤلاء القوميين الأمازيغ أصبحوا أكثر خطورة ,فهم يتكلمون العربية و يفهمونها ,فلم طلبهم بأن تكون اللغة الأمازيغية إحدي اللغات الرسمية و طلبهم بأن تكون لغة…...
التكملة
صوت الكادحين
أذا اردت ان تعرف حقيقة اهذاف الامازيغ المتطرفين اقراء تعليق تعريف الهويه الامازيغيه..فهو يكشف حقيقتهم...وشكرا للناشر ولله يرحم ولديك...
التكملة
باحث في التاريخ
1- شمال افريقيا ليس فيه انهار وكل من سكن شمال افريقيا كان من الرحل والجماعات البربرية معروفة بالترحال واصولهم مختلفة ولاتنتمي لجد واحد

2- عندما دخل الاسلام…...
التكملة
libyan lawyer
أحسن التعليقات التي احترمه هو عبد الحق عبد الجبار, ليبي طربلسي وياريت الليبين والليبيات كلهم زي الطربلسيه كن باالف خير , وانت اتشوفوا الفرق لو اتشوفوا ناس زوارة الذينه ايعيشوا…...
التكملة
سالم المساهلى
انا سارد على سيدة رحمة اقول لها من انتى فقط ؟؟ اما عن دسترة الامازيغية بالرغم من عدم اهمية ذلك لانه حق طبيعى ولا يحتاج الى تعليبي فى مايسمى دستور…...
التكملة
احمد عمران
لا اعرف كيف ستتم دسترة اللغة الامازيغية ، ثم ماهي الفائدة التي سيجنيها الاخوة الامازيغ من تلك العملية ، حقيقة انا لا افهم واعتقد ان اغلب الناس الذين يناقشون بل…...
التكملة
ليبي واقعي
نعم لدسترة الامازيغية بشرط حرية المصاهرة بين العرقين اول من يعترض هم امازيغ جادو وكاباو ونالوت من المستحيل ان يصاهروا الصيعان او الزنتان اذن كيف تتم دسترةالامازيغية وعم اكثر عنصرية…...
التكملة
سليمان علي
الى صاحب عنوان تعريف الهويه ... يا اخي ما هذا الجدل واللغط كله ، يا اخي اكتبوا دستور فيه 50 الف لغة بس اتركوا البلاد والعباد يرتاحوا ويعيشوا ...خطأ الانسان…...
التكملة
تزرزرت
الامازيغ لايتسولون انهم يطالبون بحقوقهم ولقد دفعوا دمائهم الزكية لذلك فلا يغرنكم طيبتهم وحلمهم وتعففهم مثل ما جعلتوا اللغة العربية نتكلم بها سنجعلكم تتكلمون اللغة الامازيغية والتبوية ولكن ليس بالقوة…...
التكملة
عبدالحق عبدالجبار
احسن لغة لليبيين الان هيا اللغة الطرابلسية القديمة ....
لو تعلموا الليبيون اللغة الطرابلسيه القديمة ... وهنا اقصد لغة المعامله و الادب والنظافة و العفافه و كثر الاحسان و…...
التكملة
العرفي
اكبرعنصريين هم الامازيق. لماذا يسمح لهم با الزواج من العربيات وليس العكس. الامازيق يقولون اننا نحن العرب مستعمرين وهم الاصليون. ةاللة ضحك حمر. لايوجد اى امازيق في برقة فكيف تفرض…...
التكملة
شهد شاهد من غير اهلها
لكي تفهموا البربر ومخططات البربر عليكم بزيارة موقع "الولايات المتحدة الامازيغية" على الفيس بوك...
التكملة
الى الذي عّرف الهوية الامازيغية
يبدوا انك الشخص الوحيد الذي قرأ التاريخ ويعرف عن الامازيغ مالايعرف الاخرون.ام انك تعتقد باننا سدج للننخدع بهذا الهراء الذي طالما ردده على مسامعنا قائدك المأفون..كل ماردت ان تقوله هو…...
التكملة
مجرد رأي
رغم أني أمازيغي إلا أني لاأتكلم الأمازيغية وليس لدي الرغبة والوقت لإتعلمها, وهدا لا يعني أني ضد الإعتراف باللغة الأمازيغية كلغة أصيلة في ليبيا فأنت لاتستطيع أن تحرم مجموعة من…...
التكملة
تعريف الهويه الامازيغيه والامازيغ الجدد بأختصار:
هي هويه سياسيه عنصريه شوفينيه تعتمد على الأسس التاليه:

1- العمل على كتابة تاريخ البربر من جديد وذلك بتجاهل كلمة البربر وافراغها من مدلولاتها وما تعنيه في…...
التكملة
بشير
نعم و الف نعم أقولها لأخى كاتب تعليق نصيحة من أمازيغي ولد الحاضر.. هذا هو الليبى ألأصيل .. و نريدنا جميعا أن نكون بهذا الفكر الراقى والسليم البعيد عن التفرقة…...
التكملة
يوسف ..أتفق تماما مع ؛
تماما مع من كتب ٠٠كلمة حق لابد أن تقال٠٠ ونصيحة من أمازيغى ولد الحاضر ٠٠٠وليبى عاقل ـ...
التكملة
مفهوم؟!
اللغه الرسميه في امريكا واستراليا ونيوزلاندا وكندا وجنوب افريقيا وايرلندا قد تختلف نغمتها ولكن هي في الاصل اللغه الانجليزيه البريطانيه. لماذا ياترى؟...
التكملة
ليبى عاقل
انا عمرى 64 سنة و طول عمرى نعرف و نسمع بالبربر و لكن بعد 17 فبراير بداءت مؤامرات امازيغ الجزائر و المغرب و دخلوا فى بلادنا بأجندات يحمينا منها ربى…...
التكملة
نصيحة من أمازيغى ولد الحاضر
حقيقة لم أعانى فى حياتى من تفرقة و لم أشعر بفرق فى المعاملة بين اصحابى و جيرانى فى ليبيا طيلة حياتى .... و لا أرى داع لأقحامنا فى أشياء لا…...
التكملة
مشارك
عادة المسلمين و العرب و البربر والخ من شعوب الله المتخلفة انهم يناقشون و يتعاركون و لا احد يفهم موضوع النقاش و لا سبب الخلاف.
يا اخوة في…...
التكملة
عبد العظيم
مارشة اندياترو هذا اللى ناقص.. يا رجل نحن فى 2013 علموا الصغار الأنجليزى و الفرنسى نبوا بلادنا تتقدم ... هى العربية ما نفعت لا فى طب و لا فى هندسة…...
التكملة
كلمة حق لابد أن تقال٠٠
يجب أن يحدد الدستور أن لغة التعاملات الرسمية و لغة الدولة هى اللغة العربية فقط و التى يتكلمها الجميع ووجب الحفاظ عليها لكتاب الله العزيز. و السبب الرئيسى فى هذا…...
التكملة
الى العرفي
انت لاتوافق على دسترة اللغة الامازيغية! حاجة والله كبيرة!!!...
التكملة
العرفي
الى الذين يؤيدون دسترة اللغة الامازيقية. ان معظمكم عايش في اوروبا او امريكا ومتأثرين با الحرية والمساواة الخ. ولكن للاسف انتم لاحقوق لكم حيث تعيشون الا با الكلام اما في…...
التكملة
ايند سعود
ليسال المعترضون عن الدستره سوال ماهو الضرر او الخساره التي تترتب عن الموافقه علي الدستره ؟؟؟؟؟ الجواب العنصريه البغيضه والكراهيه وعدم قبول الاخر حتي لو كان هذا الاخر رب الدار…...
التكملة
اصيل المحمودى
لدينا من التشرذم والانقسام والعصبية والانانية ما يكفينا،ليبيا اما ان تكون
مثل سويسرا كانتونات عرقية او على اساس
القبيلةعندناو كل عرق او قبيلة يغنى على
ليلاه ثم…...
التكملة
سليمان الأحول
لماذا لايتم دسترة الامازيغية هم جزء اساسي من مكونات الشعب الليبي ولهم دورهم عبر التاريخ في النضال والجهاد ، لماذا يتم خلق اسباب للخلافات من حقهم شرعا وكل القوانين الانسانية…...
التكملة
عربي اب عن جد
ليبيه عربيه وستبقى عربيه بكل المعاير .. ولو ناحدها بتعداد السكان .. اما اخوان البربر هم ليبيون احرار مثلنا مثلكم ولوكان البربر اغلبيه لو وقفت معكم. ارجوك ما تلعبوش بالنار…...
التكملة
الصابر مفتاح بوذهب
ان الدستور لا تكتبة الاغلبية ولا تملية الاحزاب بل يجب ان يتمثل فية الشعب بالعدل بكافة فئاتة وكافة طوائفة وكافة مناطقة ليصلوا الي توافق عام يحقق العدل والمساواة بينهم. وليس…...
التكملة
حاتم اللأطرس
أنا أرى أن ذلك حقهم. و الحق ليس فيه مساومة أو مفاوضة. حقهم يجب أن يحصلوا عليه. و لا أعتقد أن دسترة اللغة الأمازيغية يشكل أي خطر أو تهديد أو…...
التكملة
ليبيا
حالة يرثى لها .اللغة الامازيغية يتم تدريسها في المدارس ولم يمنع الامازيغ من التحدث بلغتهم في الدوائر الحكومية لماذا مضيعة الوقت وفتح مواضيع لن تقدم شي لليبيا.دسترةاللغة الامازيغية ليست من…...
التكملة
صوت الكادحين
يوجد في الصين حوالي خمسه وخمسين اقليه وكل اقليه لها لغتها الخاصة بها ولكن لغة الدوله الرسمية هي لغة الأغلبيه. سئلت صديقا لي من الصين هل يحق للأقليات الصينيه التحدث…...
التكملة
بيتروماز
كونو حقانيين حتى مرة في حياتكم , الامازيغية لغة في موطنها ليس لها الحق ان ترسم , بينما لغتكم العربية الدخيلة على هذا الوطن هي الرسمية فقط , انه الظلم…...
التكملة
بيتروماز
الاغلبية عندما تستعمل الاغلبية لنزع حقوق تكون اللاتوافق و مايسمى بدكتاتورية الاغلبية...
التكملة
عبدالحكيم
نعم لدسترة لغات الاقليات واعتمادها على ان تستخدم في المناطق التى يتواجدون بها (يتم تحديد التعداد البشرى لكى يتم اضافة لغتهم في منظقة ما) الى جانب اللغة العربية، وتظل اللغة…...
التكملة
nostradamos
نعم لدسترة اللغة الامازيغية الى جانب العربية في دستور ليبيا الجديدة فكل الليبيين متساوون في الحقوق والواجبات.....
التكملة